TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

من هو الأمير المُرتقب للكويت؟

من هو الأمير المُرتقب للكويت؟
ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح

مباشر - إيمان غالي: مع إعلان وفاة أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجاير الصباح اتجهت الأنظار إلى البحث عمن يتولى حكم الدولة الخليجية خلفاً للفقيد.

ولكن سرعان ما حسم مجلس الوزراء الأمر الذي يتولى رئاسته نجل الفقيد الشيخ أحمد نواف الصباح، فقد عُقد اجتماعاً استثنائياً نادى فيه المجلس ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح – شقيق الفقيد – أميراً للبلاد.

يأتي ذلك إعمالاً بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة.

وتنص تلك المادة على:" إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميراً، فإذا خلا منصب الأمير قبل تعيين ولي العهد، مارس مجلس الوزراء جميع اختصاصات رئيس الدولة؛ لحين اختيار الأمير بذات الإجراءات التي يبايع بها ولي العهد في مجلس الأمة وفقا للمادة الرابعة من الدستور، ويجب أن يتم الاختيار في هذه الحالة خلال 8 أيام من خلو منصب الأمير".

ويعرض "معلومات مباشر" في سطور أبرز المناصب والمحطات في حياة أمير الكويت المرتقب:

النشأة والتعليم

ولد ولي العهد في عام 1940 – يبلغ عمره 83 عاماً – ونشأ في بيت الحكم، فهو الابن السابع لحاكم الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح، وأخ لثلاثة حكام وهم: الشيخ جابر الأحمد الصباح، وصباح الأحمد الصباح، ونواف الأحمد الصباح.

تلقى تعليمه وفق ديوان ولي العهد في مدرسة المباركية، والتي تعد أول مدرسة نظامية في دولة الكويت، والتحق بكلية "هندون" في المملكة المتحدة البريطانية لدراسة علوم الشرطة، وتخرج منها عام 1960، ولولي العهد 5 أبناء من الذكور و7 إناث.

المناصب الرسمية والشرفية

التحق مشعل الصباح بعد تخرجه من كلية شرطة هندون التحق بالعمل في وزارة الداخلية، وتدرج في المناصب حتى أصبح في عام 1967 رئيساً للمباحث العامة آنذاك برتبة (عقيد)، واستمر في ذلك المنصب حتى عام 1980، وتحولت في عهده إلى جهاز أمن الدولة، ومازالت هذه الجهة تحمل الاسم حتى الآن.

وعُين بموجب المرسوم رقم (12/ 2004) الصادر في 13 إبريل/نيسان 2004 نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير حتى تولى ولاية العهد.

ففي 8 أكتوبر/تشرين الأول 2020، تولى مشعل الصباح ولاية العهد بتزكية سامية من أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ومبايعة مجلس الأمة.

وتبع ذلك، صدور أمر أميري في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بالاستعانة بولي العهد لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية للأمير بصفة مؤقتة.

وتقلد مشعل الصباح بعض المناصب الشرفية، كتوليه الرئاسة الفخرية لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية بالفترة من 1973 إلى 2017، وتعينه من قبل أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح عام 1977 رئيساً لديوانية شعراء النبط، ويعد أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها بـ1979.

يُشار إلى أنه مُنح في 4 ديسمبر/كانون الأول 2018 أثناء توليه منصب نائب رئيس الحرس الوطني، وسام قائد جوقة الشرف من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

"الوزراء" يُنعي أمير الكويت ويدعو مشعل الصباح لتولي الحكم

الكويت تُعلن حداداً رسمياً 40 يوماً